في ظل "تمرد" بعض المسؤولين.. مقترح الى وزيرة الادارة من أجل تفعيل المادة المتعلقة باللغة العربية في ميثاق المرافق العمومية

 


في ظل "تمرد" عدد من المسؤولين على احترام ارادة المغاربة اللغوية، المعبر عنها في الدستور وأحكام القضاء والدارسة الميدانية للبرلمان وكذا ما نص عليه ميثاق المرافق العمومية:

السيدة

وزير ة الانتقال الرقمي وإصلاح الادارة

 

الموضوع: مقترح من أجل خطة ناجعة لتفعيل المادة (5) من قانون رقم 54.19 بمثابة ميثاق المرافق العمومية

 

ان استمرار الإدارة في مخالفة المادة الخامسة من قانون رقم 54.19 بمثابة ميثاق المرافق العمومية، يسائل هذه الوزارة حول مدى جديتها والتزامها بما يتعلق بتخليق الإدارة واصلاحها وبتسييد القانون.

 

ألزمت هذه المادة المرفق العمومي بـ: الشفافية، عبر تمكين العموم من الولوج إلى المعلومات، لاسيما تلك المتعلقة بسير وعمل المرافق العمومية والخدمات التي تقدمها مع احترام اللغتين الرسميتين للبلاد، مع مراعاة النصوص التشريعية الجاري بها العمل" لكن الملاحظ، أن المرفق العمومي مازال يصر على التعامل مع اللغة العربية بنفس آليات التهميش التي كرسها المستعمر قبل ستين عاما.

 

وحتى لا يبقى هذا القرار حبرا على ورق كما حدث مع منشور رئيس الحكومة المتعلق باللغتين الوطنيتين في ظل استمرار عقلية إدارية مازالت تنظر باحتقار وازدراء للغة المغاربة مفضلة لغة دولة أخرى، نطلب منكم من خلال هذا الاقتراح، الإسراع بتبني خطة ناجعة وفعالة لتفعيل ما ألزمت به المادة المذكورة في ما يتعلق باستعمال اللغة الرسمية في سائر الوثائق والخدمات العمومية.

 

مع خالص التحية،

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بيان استنكاري ضد انتهاك رئيس الحكومة للسيادة اللغوية داخل البرلمان

هل يضحك الوزيران مزور وبنسعيد على المغاربة؟ رجل مع التعريب وأخرى مع الفرنسة

بيان ادانة لتصريحات مسؤول وزاري ضد جواب مزور حول اللغة الفرنسية