إلى رئيسة "الهيئة العليا": شكوى ضد الثنائية اللغوية غير القانونية في برنامج "سيد أكسيون" على القناة الثانية

 

 

الدار البيضاء، 28 كانون الأول/  ديسمبر 2022  

                                                 إلى

السيدة رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري

الموضوع: الثنائية اللغوية غير القانونية في برنامج "سيد أكسيون" على القناة الثانية

لفائـــــــدة: المرصــــد العــــــــــربي للإعــــــلام

تحيـــــــــــــــــــة حقوقية

بثت القناة الثانية، مساء الأربعاء ٢٨ كانون الأول (ديسمبر) برنامجا خاصا بحملة الايدز بعنوان "سيد أكسيون" وقد اعتمدت فيه ثنائية لغوية غير منصوص عليها في دستور البلاد الذي ألزم مؤسسات الدولة باستعمال اللغتين الرسميتين العربية والامازيغية، ولم يشر إلى اللغات الأجنبية سوى في ما يتعلق بمجال التعليم.


إن فرض القناة للغة غير القانونية إلى جانب اللغة الرسمية للبلاد، ينتهك دفتر تحملات هذه القناة الذي لم ينص على استعمال اللغة غير الشرعية إلى جانب اللغة الدستورية. مثلما أن دستور البلاد ألزم بصون التعبيرات الدارجة بالمغرب، وأكد على تنمية استعمال اللغة العربية، حيث جاء في الوثيقة الدستورية: "تعمل الدولة (...) وعلى حماية اللهجات والتعبيرات الثقافية المستعملة في المغرب، وتسهر على انسجام السياسة اللغوية والثقافية الوطنية".

 

وعليه نطلب منكم اتخاذ الإجراءات الدستورية والقانونية ضد هذا الانتهاك الذي يمس دستور البلاد، والذي يتعارض أيضا مع الحكم النهائي الصادر عن المحكمة الإدارية بالرباط الذي أبطل استعمال لغة فرنسا في الإدارة وألزم الدولة بمخاطبة المغاربة وحتى الأجانب المقيمين داخل المغرب، باللغة العربية فقط.

 


وفي الأخير نأمل من هذه الهيئة احترام الارادة الشعبية المعبر عنها في المطالب المتزايدة والحملات الشعبية، الداعية إلى التخلي عن اللغة الفرنسية المتخلفة، وعدم الانحياز إلى التوجه الفرانكفوني داخل القناة المذكورة، والذي يحاول فرض ارادته المتعارضة مع إرادة المغاربة المعبر عنها في دستور البلاد

                                                                  

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بيان استنكاري ضد انتهاك رئيس الحكومة للسيادة اللغوية داخل البرلمان

هل يضحك الوزيران مزور وبنسعيد على المغاربة؟ رجل مع التعريب وأخرى مع الفرنسة

بيان ادانة لتصريحات مسؤول وزاري ضد جواب مزور حول اللغة الفرنسية