يحتج طلاب الطب في المغرب على اندماج طلاب أوكرانيا في علامة التصنيف الشائعة


تدين اللجنة الوطنية لطلاب الطب الاندماج المحتمل لطلاب أوكرانيا في الكليات العامة ، مما دفع هاشتاج الاحتجاج إلى المركز الأول على تويتر اليوم.

ذكرت اللجنة الوطنية لطلبة الطب في قائمة المشاكل المختلفة التي يعاني منها قطاع الصحة ، أنها ترفض اندماج الطلاب المغاربة العائدين من أوكرانيا ، بحجة أن ذلك يشكل خطرا على جودة الدراسات الطبية في المغرب.

عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، يجادل أطباء المستقبل بأن "جودة التدريب الطبي هي خط أحمر" ، قائلين إنه بالنظر إلى المشكلات الحالية التي يواجهها طلاب الطب ، فإن زيادة عدد الطلاب أمر غير مقبول. ‌
وقالت اللجنة في بيان: "بدلاً من اتخاذ قرارات لتوسيع مناطق التدريب بالمستشفى وتحسين جودة التدريب الطبي والصيدلاني كما وعدت ، تستمر الوزارتان المسؤولتان في التعنت والتصرف من جانب واحد من خلال السياسات التي تهدد قطاع الصحة في البلاد". بيان.

"تدعي الهيئة التمثيلية لطلاب الطب أن قرارات الحكومة" تقوض ما نعتبره الأساس الذي يقوم عليه النظام ".

تؤكد اللجنة أن "جودة رأس المال البشري للقطاع الطبي على المحك" ، داعية جميع المتخصصين في القطاع إلى التحدث علنًا ضد الإدماج المحتمل.

‌ "مع كل المشاكل الموجودة حاليًا في قطاع الصحة المغربي ، وعد المسؤولون بدمج الطلاب العائدين من أوكرانيا" ، هذا ما قالته مجموعة الطلاب ، مضيفًا أن أعضائها عبروا بالإجماع عن رفضهم المطلق لهذا النهج ، الذي ، حسب رأيهم ، " يشكل تهديدا مباشرا "للتدريب الطبي في الكليات المغربية.

تعتقد المجموعة أن الوضع الراهن عبر المستشفيات والجامعات يُظهر بوضوح أنه من المستحيل أن تستوعب المرافق عدد الطلاب المتوقع دمجهم في مجال التدريب الطبي العام بشكل كامل وصحيح. ‌

واحتجاجا على ذلك ، أعلنت اللجنة عن تنظيم عدة مظاهرات متزامنة على المستوى الوطني في جميع الكليات العامة للطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب ، ابتداء من هذا الأسبوع.

كما دعت اللجنة إلى اعتصام في الرباط ، وإضراب وطني في مراكز التدريب في المستشفيات يوم 5 يوليو.

في 21 يونيو ، أشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ، عبد اللطيف ميراوي ، في البرلمان إلى أن الطلاب المغاربة العائدين من أوكرانيا سيرون وضعهم مستقرًا في يوليو ، مقترحين الاندماج من خلال امتحانات القبول ، والتي يحتج عليها طلاب أوكرانيا بدورهم. .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بيان استنكاري ضد انتهاك رئيس الحكومة للسيادة اللغوية داخل البرلمان

هل يضحك الوزيران مزور وبنسعيد على المغاربة؟ رجل مع التعريب وأخرى مع الفرنسة

بيان ادانة لتصريحات مسؤول وزاري ضد جواب مزور حول اللغة الفرنسية